الأربعاء، 18 فبراير 2015

أفضل 7 محررات للصوت على نظام Linux

الكاتب : Unknown بتاريخ الأربعاء، 18 فبراير 2015  | بدون تعليق


سواءً أكنت موسيقارا هاويا، أو مجرد طالب يسجّل مقطعا صوتيا يحتاج إلى تحرير أو إن كنت تعمل في مجال التسجيلات الصوتية، فإن نظام لينكس لديه ما يلزم للقيام بهذه المهمة، وفي هذه التدوينة لائحة متنوعة من برامج تحرير اﻷصوات، وهي صالحة للقيام بكافة المهام والاحتياجات المختلفة.

(1) Audacity


هو محرر صوت مفتوح المصدر وسهل الاستخدام، إنه يتيح لك إمكانية التلاعب بأمواج الصوت، ويتميز بواجهته النظيفة، إذّ يمكنك تركيب المسارات (Tracks) وقصّها وتحريرها بسهولة، كما تستطيع تنفيذ بعض التأثيرات وتطبيقها، وكذلك تحليل الصوت، وتصدير الملف إلى مجموعة واسعة من الصيغ المتنوعة؛ ولكنه ليس البرنامج المناسب ﻷولئك الأشخاص المحترفين جدا.

(2) Jokosher


يركّز هذا البرنامج أكثر على الفنانين الموسيقيين الذين يهتمون بـ multi-track (المسارات المتعددة)، إنه مكتوب بواسطة لغة البرمجة بيثون مع GTK+، مع استخدام واجهة GStreamer كمحرك للصوت، إن هذا البرنامج يحتوي على واجهة بسيطة وجيدة باﻹضافة إلى امتدادات Add-ons خاصة بالبرنامج، ويعتبر هذا البرنامج خطوة ابتدائية جيدة إذا كنت موسيقيًا مبتدئا، قبل الانتقال إلى مراحل أشدّ تعقيدا.

(3) Ardour


هذا البرنامج مصمم ومناسب للموسيقيين المحترفين، فهو برنامج كامل للتسجيل والتحرير وخلط اﻷصوات، يتميز بواجهة جميلة فضلا عن أن يملك وثائق وأدلة استخدام كثيرة وواسعة.

(4) KWave


بالنسبة لعشاق واجهة KDE، لديكم برنامج متوافق مع تصميم ومزايا كدي، يحتوي البرنامج على الكثير من الاختصارات والخيارات المثيرة للاهتمام مثل إدارة الذاكرة. ولكنه يحتوي على عدد قليل من التأثيرات اللطيفة، فالبرنامج عبارة عن مجرد أداة بسيطة لقصّ ولصق الصوت، ولا يجوز مقارنته مع Audacity إطلاقا، وعلاوة على هذا فإن الواجهة قد لا تروق لك كثيرا.



قد يكون Kwave بسيطا جدا بالنسبة إليك، لكن لا تكن قلقا، فلدينا برنامج آخر وهو  Qtractor وهو يهدف إلى أن يكون بسيطا للغاية بالنسبة للمستخدم النهائي، وقويًا بما يكفي بالنسبة للمستخدم المحترف، كما لا ننسى أنه يحتوي على كمية هائلة من المزايا والخيارات، وقابل للتخصيص، ومن أفضل اﻷداوات في التعامل مع ملفات MIDI.

(6) LMMS


وهو اختصار لـ Linux MultiMedia Studio، وهو يستهدف اﻹنتاج الموسيقي بشكل مباشر، إنه برنامج معقّد ولكنه قوي، ويحتوي على قائمة مُطوّلة من الميزات، إذا لم تكن لديك خبرات سابقة أو ليس معك ما يكفي من الوقت فأنصحك بتركه والذهاب إلى غيره.



آخر برنامج لدينا في هذه القائمة هو Traverso، يمكنك أن تعتبر هذا البرنامج بمثابة رجل وسطي بين برامج التحرير المختلفة، إنه يشبه واجهة كدي بشكل كبير، كما أن اختصارات لوحة المفاتيح الخاصة به قابلة للتخصيص والضبط، وهو يراقب الموارد الخاصة بحاسوبك ويتأكد من أن المعالج والقرص الصلب لا يستهلكان بشراهة.

ختامًا، ما رأيك بهذه القائمة وهل هناك تطبيق آخر يستحق التواجد فيها؟ ما هو البرنامج الذي تستخدمه؟ شاركنا بالتعليقات...

قسم :
معلومات عن الكاتب

وصف مختصر ونبذه عن كاتب الموضوع..

0 التعليقات:

    سجل اشتراكك معنا وسيصلك جديد المدونه لكن لا تنسى تفعيل اشتراكك .

أقسام المدونة

محادثة

back to top